Rabu, 24 Juni 2009

تحقيق حديث لكل داء دواء

أ‌. مقدمة
الحمد لله رب العالمين، المبدئ المعيد، ذي العرش المجيد، الفعّال لما يريد، أحاط بكل شيء علمًا وهو على كل شيء شهيد، أحمده سبحانه، وأشكره، وأسأله من فضله المزيد، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، ولا ند ولا معين، وأشهد أن نبينا محمدًا عبده ورسوله وخليله، أفضل داع إلى الإيمان والتوحيد، اللهم صل على عبدك ورسولك محمد، وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، وسلم تسليمًا كثيرًا.
إذا كنا نتكلم عن الأحاديث النبوية سوف لا ينتهي الكلام عنه لأن هذا البحث من مباحيث الدين. و كما عرفنا أن في الحديث و علومه مسائل كثيرة منها عن حجية حديث واحد هل صح أن يكون حجة أم لا. طبعا لنعرفه لا بد لنا من معرفة مرتبة الحديث، و كيفية لمعرفة درجة الحديث بعملية التخريج كما نفعل في مقالتنا الآن.
نقوم بتخريج حديث الذي أخبرنا أن لكل داء دواء، أخرج هذا الحديث كثير من مخرجي الحديث في كتبهم. و لكن ليس كلها بلفظ واحد يعني أنها رويت بالمعني في بعض كتب الحديث.
ب‌. نصوص الأحاديث و هيكل السند
1. نص الحديث من الإمام أبي داود الذي نقوم بتخريجه
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبَادَةَ الْوَاسِطِىُّ حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ عَنْ ثَعْلَبَةَ بْنِ مُسْلِمٍ عَنْ أَبِى عِمْرَانَ الأَنْصَارِىِّ عَنْ أُمِّ الدَّرْدَاءِ عَنْ أَبِى الدَّرْدَاءِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « إِنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ الدَّاءَ وَالدَّوَاءَ وَجَعَلَ لِكُلِّ دَاءٍ دَوَاءً فَتَدَاوَوْا وَلاَ تَدَاوَوْا بِحَرَامٍ ». (أبو دود كتاب الطب باب في الأدوية المكروهة ر. 3876 ج. 4 ص. 6).
2. مسلم
حَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ مَعْرُوفٍ وَأَبُو الطَّاهِرِ وَأَحْمَدُ بْنُ عِيسَى قَالُوا حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ أَخْبَرَنِى عَمْرٌو - وَهُوَ ابْنُ الْحَارِثِ - عَنْ عَبْدِ رَبِّهِ بْنِ سَعِيدٍ عَنْ أَبِى الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- أَنَّهُ قَالَ « لِكُلِّ دَاءٍ دَوَاءٌ فَإِذَا أُصِيبَ دَوَاءُ الدَّاءِ بَرَأَ بِإِذْنِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ».(باب لِكُلِّ دَاءٍ دَوَاءٌ وَاسْتِحْبَابُ التَّدَاوِى ر. 5871 ج. 7 ص. 21).



3. أحمد بن حنبل
حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا هارون بن معروف ثنا بن وهب ثنا عمرو بن الحرث عن عبد ربه بن سعيد عن أبي الزبير عن جابر عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال : لكل داء دواء فإذا أصبت دواء الداء برأ بإذن الله تعالى. (مسند جابر بن عبد الله ر. 14637 ج. 3 ص. 335).
4. الطبراني
حدثنا علي بن عبد العزيز ثنا مسلم بن إبراهيم وحدثنا أبو مسلم الكشي ثنا سليمان بن حرب قالا : ثنا شعبة عن زياد بن علاقة عن أسامة بن شريك قال : أتيت النبي صلى الله عليه و سلم بعرفات فسلمت عليه وكأن على رؤوس أصحابه الطير فجاءته الأعراب من ههنا وههنا : يا رسول الله علينا حرج في كذا وكذا ؟ علينا حرج في كذا وكذا ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( عباد الله رفع الله الحرج إلا من افترض من امرئ مسلم ظلما فذلك الذي حرج وهلك ) قالوا : يا رسول الله نتداوى ؟ قال : ( تداووا فإن الله عزوجل لم ينزل داء إلا وضع له دواء إلا الهرم ) قالوا : يا رسول الله فما خير ما أعطي الناس ؟ فقال : ( إن الناس لم يعطوا شيئا خيرا من خلق حسن ). (المعجم الكبير ر. 463 ج. 1ص. 179).
5. الحكيم
حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا بحر بن نصر ثنا عبد الله بن وهب أخبرني عمرو بن الحارث عن عبد ربه بن سعيد عن أبي الزبير عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما : عن رسول الله صلى الله عليه و سلم أنه قال : لكل داء دواء فإن أصيب الداء الدواء برىء بإذن الله عز و جل (ك. الطب ر. 7434 ج. 4 ص. 222).
6. النسائ
حدثنا وهيب بن بيان قال ثنا بن وهب قال أنا عمرو بن الحارث عن عبد ربه بن سعيد عن أبي الزبير عن جابر أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : إن لكل داء دواء فإذا أصيب دواء الداء بريء بإذن الله. (باب الأمر بالدواء ر. 7556 ج. 4 ص. 369).



7. ابن حبان
أخبرنا أبو خليفة قال : حدثنا مسدد بن مسرهد قال : حدثنا خالد بن عبد الله عن عطاء بن السائب عن أبي عبد الرحمن السلمي قال : أخبرنا ابن مسعود أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( إن الله لم ينزل داء إلا أنزل معه دواء جهله من جهله وعلمه من علمه ) (ك. الطب ر. 6062 ج. 13 ص. 426).
8. ابن ماجه
حدثنا محمد بن بشار . حدثنا عبد الرحمن بن مهدي . حدثنا سفيان عن عطاء بن السائب عن أبي عبد الرحمن عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه و سلم قال ( ما أنزل الله داء إلا أنزل له دواء ) (باب ما أنزل الله داء إلا أنزل له دواء ج. 2 ص. 1138).
9. الترمذي
حدثنا بشر بن معاذ العقدي حدثنا أبو عوانة عن زياد بن علاقة عن أسامة بن شريك قال : قالت الأعراب يا رسول الله ألا نتداوى ؟ قال نعم يا عباد الله تداووا فإن الله لم يضع داء إلا وضع له شفاء أو قال دواء إلا داء واحد قالوا يا رسول الله وما هو ؟ قال الهرم. (باب الدواء و الحث عليه ر. 2038 ج. 4 ص. 383).


































ت‌. الجرح و التعديل لجميع الرواة
1. أبو الدرداء
 إسمه: عويمر بن زيد أو مالك أو عامر أو ثعلبة أو عبد الله ، ابن قيس الأنصارى ، أبو الدرداء الخزرجى ، و قيل اسمه عامر و عويمر لقب. من الصحابة، توفي 32 هـ و قيل بعدها.
 شيوخه: قال المزي في تهذيب الكمال روى عن: النبى صلى الله عليه وسلم، زيد بن ثابت، و عائشة (أم المؤمنين)
 تلاميذه: قال المزي في تهذيب الكمال روى عنه: أسد بن وداعة،أنس بن مالك، بشر التغلبى (والد قيس بن بشر)، بلال بن أبى الدرداء (ابنه) ثمامة بن حزن القشيرى، جبير بن نفير، حبيب بن عُبيد، أبو الزاهرية حدير بن كريب، حطان بن عبد الله الرقاشى، خالد بن معدان، خليد العصرى، خيثمة بن عبد الرحمن الجعفى، ذكوان أبو صالح السمان، زيد بن وهب الجهنى، سعيد بن المسيب، سلمان الأغر، سليم بن عامر، سويد بن غفلة، شريح بن عُبيد، صفوان بن عبد الله بن صفوان، ضمرة بن حبيب، طاووس بن كيسان، عبادة بن نسى، عبد الله بن أبى زكريا الخزاعى، عبد الله بن عباس، عبد الله بن عمر بن الخطاب، أبو بحرية عبد الله بن قيس التراغمى، عبد الرحمن بن جبير بن نفير، عبد الرحمن بن غنم الأشعرى، عبد الرحمن بن أبى ليلى، أبو زيادة عبيد الله بن زيادة، عُبيد بن عمير، عثمان بن أبى سودة، عطاء بن أبى رباح، عطاء بن أبى مسلم الخراسانى، عطاء بن يسار، علقمة بن قيس النخعى، عمرو بن الأسود العنسى، فضالة بن عُبيد الأنصارى، قبيصة بن ذؤيب، قيس بن أبى حازم، كثير بن قيس، كثير بن مرة، كليب بن ذهل الإيادى، لقمان بن عامر، محمد بن سعد بن أبى وقاص، محمد بن سيرين، محمد بن كعب القرظى، معاذ بن أنس الجهنى، معدان بن أبى طلحة، مورق العجلى، نميل بن عبد الله الأشعرى، هلال بن يساف، يزيد بن خمير اليزنى، يوسف بن عبد الله بن سلام، أبو إدريس الخولانى، أبو أمامة الباهلى، أبو حبيبة الطائى، أبو السفر الهمدانى، (مرسل)، أبو سلمة بن عبد الرحمن بن عوف، أبو عبد الرحمن السلمى، أبو عثمان الصنعانى،أبو عمر الصينى، (على خلاف فيه)، أبو مرة، مولى أم هانىء،أبو مشجعة الجهنى، أبو معدان، (إن كان محفوظا)، أم الدرداء (زوجته).
 أقوال النقاد عنه: قال المزي في تهذيب الكمال: صاحب رسول الله صلي الله عليه و سلم. و قال ابن حبان ولاه معاوية قضاء دمشق بأمر من عمر بن الخطاب. رتبته عند الذهبي صحابي، و عند ابن حجر صحابي جليل، و قال النبي صلي الله عليه و سلم: نعم الفارس عويمر و قال أيضا حكيم أمتي عويمر.
2. أم الدرداء
 إسمها: هجيمة وقيل جهيمة بنت حيى وقيل بنت حى الأوصابية وقيل الوصابية الدمشقية الأشعرية ( زوج أبى الدرداء ). الطبقة 3 من الوسطى من التابعين، توفي سنة 81 هـ.
 شيوخها: سلمان الفارسى، فضالة بن عبيد الأنصارى، كعب بن عاصم الأشعرى، أبى الدرداء (زوجها)، أبى هريرة، و عائشة (أم المؤمنين).
 تلاميذها: إبراهيم بن أبى عبلة، الأزهر بن الوليد الحمصى، إسماعيل بن عبيد الله بن أبى المهاجر، جبير بن نفير الحضرمى (و هو أكبر منها)، الحارث بن عبيد الله الأنصارى، حبيب بن أبى عمرة، حكيم بن كيسان، حيان الدمشقى (مولاها)، خليل الدمشقى (مولاها)، راشد بن سعد المقرائى، رجاء بن حيوة، زيد بن أسلم، سالم بن أبى الجعد، أبو حازم سلمة بن دينار الأعرج، شهر بن حوشب، صفوان بن عبد الله بن صفوان، طلحة بن عبيد الله بن كريز، عبد الله بن أبى زكريا، عبد الله بن صفوان، عبد ربه بن سليمان بن عمير بن زيتون، عثمان بن حيان الدمشقى، عطاء الكيخارانى، عمر بن حيان الدمشقى، عون بن عبد الله بن عتبة بن مسعود، لقمان بن عامر الوصابى، محمد بن يزيد بن عفيف، مرزوق أبو بكر التيمى، معاوية بن إسحاق بن طلحة بن عبيد الله، مكحول الشامى، مهدى بن عبد الرحمن (ابن أخيها)، ميمون بن مهران الجزرى، نمران بن عتبة الذمارى، هلال بن يساف، أبو هبيرة يحيى بن عباد الأنصارى، يعلى بن مملك، يونس بن ميسرة بن حلبس، أبو عمر الصينى، (على خلاف فيه)، أبو عمران الأنصارى (مولاها)، أبو غالب،(صاحب أبى أمامة)، أبو قلابة الجرمى، أبو مرحوم.

 أقوال النقاد عنها: رتبتها عند ابن حجر: ثقة فقيهة، و عند الذهبي فقيهة كبيرة القدر، و قال ابن حبان فى " الثقات " : كانت تقيم ستة أشهر ببيت المقدس ، و ستة أشهر بدمشق و كانت من العابدات. روي لها البخاري، مسلم، أبو داود، الترمذي و ابن ماجه.

3. أبو عمران الأنصارى الشامى
 إسمه: قيل اسمه سليمان ، و قيل سليم بن عبد الله ، مولى أم الدرداء (و قائدها). الطبقة: 4، طبقة تلى الوسطى من التابعين،
 شيوخه: جابر بن عبد الله، ذى الأصابع (و له صحبة)، عبادة بن الصامت، عبد الله بن محيريز، أبى الدرداء، أبى سلام الأسود، أم الدرداء (مولاته).
 تلاميذه: ثروان أبو فروة الأعمى، ثعلبة بن مسلم الخثعمى، أبو اليمان الحكم بن قيس الفلسطينى، زيادة بن أبى سودة، عاصم بن رجاء بن حيوة، عثمان بن عطاء الخراسانى، فروة بن مجاهد الأعمى، معاوية بن صالح الحضرمى.
 أقوال النقاد عنه: رتبته عند ابن حجر : صدوق و عند الذهبي : صدوق، و قال أبو حاتم : صالح الحديث و ذكره ابن حبان فى باب سليم من كتاب " الثقات " ، و قال : كان راوية لأم الدرداء .و قال ابن أبى حاتم : روى عن النبى صلى الله عليه و آله وسلم مرسلا ، و ( سئل ) أبو زرعة عنه ، فقال : هو من التابعين، و لا أعرف اسمه. روي له أبو داود.
4. ثعلبة بن مسلم
 إسمه: ثعلبة بن مسلم الخثعمى الشامى، الطبقة: 5، من صغار التابعين
 شيوخه: أيوب بن بشير العجلى الشامى، ثابت بن أبى عاصم، روح بن زنباع الجذامى، شعوذ بن عبد الرحمن الأزدى، شهر بن حوشب، على بن أبى طلحة القرشى، المحرر بن أبى هريرة، نافع مولى ابن عمر، يحيى بن منقذ، أبى عمران الأنصارى مولى أم الدرداء، أبى كعب مولى ابن عباس.
 تلاميذه: إسماعيل بن عياش، أبو مهدى سعيد بن سنان، عبد الرحمن بن سليمان بن أبى الجون، عقيل بن مدرك، مسلمة بن على الخشنى.
 أقوال النقاد عنه: رتبته عند ابن حجر: مستور و عند الذهبي، وثق . ذكره أبو حاتم بن حبان فى كتاب " الثقات ". روي له أبو داود و ابن ماجه.


5. إسماعيل بن عياش
 إسمه: إسماعيل بن عياش بن سليم العنسى ، أبو عتبة الحمصى، الطبقة : 8 : من الوسطى من أتباع التابعين، الوفاة : 181 أو 182 هـ.
 شيوخه: إسحاق بن عبد الله بن أبى فروة المدنى، أسيد بن عبد الرحمن الخثعمى، بحير بن سعد الكلاعى، تمام بن نجيح الأسدى، تميم بن عطية العنسى، ثابت بن عجلان الأنصارى، ثعلبة بن مسلم الخثعمى، ثور بن يزيد الرحبى، حبيب بن صالح الطائى، الحجاج بن أرطاة الكوفى، حرام بن عثمان الأنصارى المدنى، حميد بن أبى سويد ، و يقال : ابن أبى سوية، راشد بن داود الصنعانى، رزيق أبى عبد الله الألهانى، زيد بن أسلم، سعيد بن يوسف الرحبى، سفيان الثورى، أبى سلمة سليمان بن سليم الكنانى، سليمان الأعمش، سهيل بن أبى صالح، شرحبيل بن مسلم الخولانى، صالح بن كيسان، صفوان بن عمرو السكسكى، ضمرة بن ربيعة، و هو أصغر منه، ضمضم بن زرعة الحضرمى، عاصم بن رجاء بن حيوة الكندى، عباد بن كثير الثقفى، عبد الله بن بسر الحبرانى، عبد الله بن دينار البهرانى الحمصى، عبد الله بن زياد بن سمعان المدنى، عبد الله بن سليمان، عبد الله بن عبد الرحمن بن أبى حسين المكى، أبى طوالة عبد الله بن عبد الرحمن بن معمر الأنصارى، عبد الله بن عثمان بن خثيم، عبد ربه بن سليمان بن زيتون، عبد الرحمن بن جبير بن نفير الحضرمى، عبد الرحمن بن الحارث بن عياش بن أبى ربيعة المخزومى، عبد الرحمن بن زياد بن أنعم الإفريقى، عبد الرحمن بن عمرو الأوزاعى، عبد العزيز بن عبيد الله بن حمزة بن صهيب، عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز، عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج المكى، أبى وهب عبيد الله بن عبيد الكلاعى، عبيد الله بن عمر العمرى، عبيد الله بن الوليد الوصافى، عتبة بن حميد الضبى، عطاء بن عجلان، عقيل بن مدرك، عمارة بن غزية الأنصارى، عمر بن محمد بن زيد بن عبد الله بن عمر العمرى، عمرو بن قيس السكونى، عمرو بن مهاجر الأنصارى، ليث بن أبى سليم، محمد بن زياد الألهانى، محمد بن طلحة بن مصرف، محمد بن عبد الرحمن بن عرق، محمد بن عبيد الله العرزمى، محمد بن عمرو بن علقمة بن وقاص الليثى، محمد بن مهاجر الأنصارى، محمد بن الوليد الزبيدى، معدان بن حدير الحضرمى، موسى بن عقبة، هشام بن عروة، هشام بن الغاز، الوليد بن عباد الأزدى، يحيى بن سعيد الأنصارى، يحيى بن أبى عمرو السيبانى، أبى شيبة يحيى بن يزيد الرهاوى، يزيد بن أيهم الشامى، يزيد بن حجر الشامى، أبى بكر بن عبد الله بن أبى مريم الغسانى، أبى بكر الهذلى.
 تلاميذه: إبراهيم بن شماس السمرقندى، إبراهيم بن العلاء الزبيدى، الأبيض بن الأغر بن الصباح المنقرى ، و هو أكبر منه، أبو إبراهيم إسماعيل بن إبراهيم الترجمانى، أبو معمر إسماعيل بن إبراهيم الهذلى القطيعى، بقية بن الوليد ، و هو من أقرانه، جعفر بن حميد الكوفى، حجاج بن محمد الأعور، الحسن بن حدان الرازى، أبو العلاء الحسن بن سوار، الحسن بن عرفة العبدى، أبو عتبة الحسن بن على بن مسلم السكونى، أبو صالح الحكم بن موسى، أبو اليمان الحكم بن نافع البهرانى، حيوة بن شريح الحمصى، خطاب بن عثمان الفوزى، داود بن رشيد، داود بن عمرو الضبى، أبو توبة الربيع بن نافع الحلبى، زهير بن عباد الرؤاسى، سعيد بن عمرو الحضرمى، سعيد بن منصور، سفيان الثورى ، و هو من شيوخه، أبو قتيبة سلم بن قتيبة، أبو أيوب سليمان بن أيوب الحمصى، أبو داود سليمان بن داود الطيالسى، سليمان بن عبد الرحمن الدمشقى، سليمان الأعمش ، و هو من شيوخه، شبابة بن سوار، شجاع بن الأشرس، شجاع بن مخلد، شجاع بن الوليد، ضمرة بن ربيعة، عبد الله بن صالح العجلى، عبد الله بن عبد الجبار الخبائرى، عبد الله بن المبارك، أبو بكر عبد الله بن محمد بن أبى شيبة، عبد الله بن وهب المصرى، أبو مسهر عبد الأعلى بن مسهر الغسانى، عبد الرحمن بن عبيد الله الحلبى، أبو مسلم عبد الرحمن بن واقد الواقدى، عبد الرزاق بن همام الصنعانى، عبد العزيز بن بحر البغدادى، أبو صالح عبد الغفار بن داود الحرانى، عبد الوهاب بن الضحاك العرضى، عبد الوهاب بن نجدة الحوطى، أبو عبيدة عبيد بن رزين الألهانى، عتبة بن سعيد بن الرخص، عثمان بن محمد بن أبى شيبة، على بن حجر السعدى المروزى، على بن عياش الحمص، عمرو بن عثمان بن سعيد بن كثير بن دينار الحمصى، غسان بن الربيع، الفرج بن فضالة ، و هو من أقرانه، أبو عبيد القاسم بن سلام، القاسم بن يحيى الهلالى، أبو عميرة كثير بن الوليد، الليث بن سعد ، و مات قبله، مالك بن سليمان الألهانى الحمصى، محمد بن إسحاق بن يسار المدنى ، و هو أكبر منه، محمد بن إسماعيل بن عياش (ابنه)، محمد بن بكار بن الريان، محمد بن حمير السليحى، محمد بن سلام البيكندى، محمد بن عبيد المحاربى الكوفى، أبو الجماهر محمد بن عثمان التنوخى، محمد بن عيسى ابن الطباع، محمد بن المبارك الصورى، مروان بن محمد الطاطرى، معتمر بن سليمان ، و هو من أقرانه، منصور بن أبى مزاحم، موسى بن أعين الجزرى ، و مات قبله، هارون بن معروف البغدادى، هشام بن عمار السلمى، هناد بن السرى، الهيثم بن خارجة، الوليد بن مسلم ، و هو من أقرانه، يحيى بن حسان التنيسى، يحيى بن صالح الوحاظى، يحيى بن معين، يحيى بن يحيى النيسابورى، يزيد بن هارون، يوسف بن عدى.
 أقوال النقاد عنه: رتبته عند ابن حجر: صدوق فى روايته عن أهل بلده ، مخلط فى غيرهم، و عند الذهبي: عالم الشاميين ، قال يزيد بن هارون ما رأيت أحفظ منه ، و قال دحيم هو فى الشاميين غاية و خلط عن المدنيين ، و قال البخارى إذ، و قال أبو بكر بن أبى خيثمة : سمعت أبى يقول : كان إسماعيل بن عياش أحول. قال يعقوب : و تكلم قوم فى إسماعيل ، و إسماعيل ثقة عدل ، أعلم الناس بحديث الشام ، و لا يدفعه دافع ، و أكثر ما تكلموا قالوا : يغرب عن ثقات المدنيين و المكيين. و قال محمد بن عثمان بن أبى شيبة : سمعت يحيى بن معين يقول : إسماعيل بن عياش ثقة فيما روى عن الشاميين ، و أما روايته عن أهل الحجاز ، فإن كتابه ضاع ، فخلط فى حفظه عنهم. عن على ابن المدينى : كان يوثق فيما روى عن أصحابه أهل الشام، فأما ما روى عن غير أهل الشام ، ففيه ضعف. و قال البخارى : إذا حدث عن أهل بلده فصحيح ، و إذا حدث عن غير أهل بلده ، ففيه نظر.(تهذيب الكمال) و قال ابن حبان : كان إسماعيل من الحفاظ المتقنين فى حديثهم ، فلما كبر تغير حفظه ، فما حفظ فى صباه و حداثته أتى به على جهته ، و ما حفظ على الكبر من حديث الغرباء خلط فيه ، و أدخل الإسناد فى الإسناد ، و ألزق المتن بالمتن ، و هو لا يعلم ، فمن كان هذا نعته حتى صار الخطأ فى حديثه يكثر خرج عن حد الاحتجاج به. روي له البخاري في جزء رفع اليدين، أبو داود، إبن ماجه و الترمذي و النسائ.
6. يزيد بن هارون
 إسمه: يزيد بن هارون بن زاذى ، و قيل ابن زاذان بن ثابت ، السلمى مولاهم ، أبو خالد الواسطى (قيل إن أصله من بخارى) المولد : 117 هـ ، و قيل 118 هـ، الوفاة : 206 هـ، الطبقة: 9، من صغار أتباع التابعين.
 شيوخه: أبان بن أبى عياش، أبان بن يزيد العطار، إبراهيم بن سعد الزهرى، أزهر بن سنان القرشى، إسحاق بن يحيى بن طلحة بن عبيد الله، إسرائيل بن يونس، إسماعيل بن أبى خالد، إسماعيل بن عياش، إسماعيل بن مسلم المكى، الأسود بن شيبان، أشعث بن سوار، أصبغ بن زيد الوراق، البراء بن عبد الله الغنوى، بقية بن الوليد (و هو من أقرانه)، بهز بن حكيم، جرير بن حازم، جويرية بن أسماء، حجاج بن أرطاة، حجاج بن حسان القيسى، حجاج بن أبى زينب الواسطى، حريز بن عثمان الرحبى، حسين بن ذكوان المعلم، حماد بن زيد، حماد بن سلمة، حميد الطويل، خالد بن رباح الهذلى، خليفة بن موسى العكلى، داود بن أبى هند، الربيع بن مسلم، زكريا بن أبى زائدة، زياد بن أبى زياد الجصاص، سعيد بن إياس الجريرى، سعيد بن عبيد الطائى، سعيد بن أبى عروب، سفيان بن حسين الواسطى، سفيان الثورى، سليم بن حيان الهذلى، سليمان بن على الربعى، سليمان بن كثير العبدى، سليمان التيمى، شريك بن عبد الله، شعبة بن الحجاج، شيبان بن عبد الرحمن النحوى، صدقة بن موسى الدقيقى، الصعق بن حزن، عاصم الأحول، عباد بن منصور، عبد الله بن عون، عبد الله بن يزيد بن ضبة الثقفى، عبد الخالق بن سلمة الشيبانى، عبد الرحمن بن أبى بكر المليكى، عبد الرحمن بن عبد الله المسعودى، عبد العزيز بن عبد الله بن أبى سلمة الماجشون، عبد الملك بن أبى سليمان، عبد الملك بن قدامة بن إبراهيم الجمحى، عمر بن محمد بن زيد العمرى، العوام بن حوشب، عوف الأعرابى، العلاء بن زيدل الثقفى، عيسى بن ميمون، فائد أبى الورقاء، فضيل بن مرزوق الرقاشى، قيس بن الربيع، كهمس بن الحسن، مالك بن أنس، محمد بن إسحاق بن يسار، محمد بن راشد المكحولى، محمد بن سالم الكوفى، محمد بن أبى شيبة العبسى، محمد بن طلحة بن مصرف، محمد بن عبد الله الشعيثى، محمد بن عبد الرحمن بن أبى ذئب، محمد بن عمرو بن علقمة، محمد بن مسلم الطائفى، أبى غسان محمد بن مطرف، مستلم بن سعيد، مسعر بن كدام، معلى بن راشد النبال، منصور بن حيان، نافع بن عمر الجمحى، هشام بن حسان، هشام الدستوائى، هشيم بن بشير، همام بن يحيى، ورقاء بن عمر، الوليد بن جميل، يحيى بن سعيد الأنصارى، يزيد بن إبراهيم التسترى، يزيد بن عياض بن جعدبة، اليمان أبى حذيفة البصرى، أبى الأشهب العطاردى، أبى العلاء القصاب، أبى مالك الأشجعى، أبى مالك النخعى.
 تلاميذه: إبراهيم بن يعقوب الجوزجانى، أحمد بن إبراهيم الدورقى، أحمد بن حنبل، أحمد بن خالد الخلال، أحمد بن خلاد (إن كان محفوظا)، أحمد بن سليمان الرهاوى، أحمد بن سنان القطان الواسطى، أحمد بن عبد الرحمن السقطى، أحمد بن عبيد الله بن إدريس النرسى، أبو جعفر أحمد بن عبيد بن ناصح أبو عصيدة النحوى، أبو مسعود أحمد بن الفرات الرازى، أحمد بن منيع البغوى، أحمد بن الوليد الفحام، إدريس بن جعفر العطار، آدم بن أبى إياس، إسحاق بن راهويه، إسحاق بن أبى عيسى (و هو ابن جبريل البغدادى)، إسحاق بن منصور الكوسج، أسد بن عمرو الواسطى، بقية بن الوليد (و مات قبله)، بيان بن عمرو البخارى، تميم بن المنتصر الواسطى، الحارث بن محمد بن أبى أسامة، الحسن بن عرفة العبدى، الحسن بن على بن راشد الواسطى، الحسن بن على الخلال، أبو على الحسن بن الفرات الكرمانى، الحسن بن محمد الزعفرانى، الحسين بن عيسى البسطامى، الحسين بن منصور النيسابورى، أبو خيثمة زهير بن حرب، زياد بن أيوب، سفيان بن وكيع بن الجراح، سلمة بن شبيب النيسابورى، أبو داود سليمان بن سيف الحرانى، شاذ بن يحيى الواسطى، شعيب بن يوسف، صدقة بن الفضل، عباس بن عبد العظيم العنبرى، عباس بن محمد الدورى، عبد الله بن الحسن الهاشمى، عبد الله بن روح المدائنى، عبد الله بن الصباح العطار، أبو بكر عبد الله بن محمد بن أبى شيبة، عبد الله بن محمد الضعيف، عبد الله بن منير المروزى، عبد الرحمن بن خالد القطان الرقى، عبد الرحمن بن محمد بن سلام الطرسوسى، أبو قلابة عبد الملك بن محمد الرقاشى، عبد بن حميد، عبدة بن عبد الله الصفار، أبو قدامة عبيد الله بن سعيد السرخسى، عبيد الله بن عمر القواريرى، عثمان بن محمد بن أبى شيبة، على بن حجر السعدى، على بن حرب الطائى، على بن شعيب السمسار، على ابن المدينى، عمرو بن على الصيرفى، عمرو بن محمد الناقد، العلاء بن سالم الطبرى، الفضل بن سهل الأعرج، قتيبة بن سعيد، أبو غسان مالك بن عبد الواحد المسمعى، محمد بن أبان البلخى، محمد بن أحمد بن أبى العوام الرياحى، محمد بن إسحاق الصاغانى، محمد بن إسماعيل بن علية، محمد بن إسماعيل الحسانى الواسطى، محمد بن بشار بندار، محمد بن الجهم السمرى، محمد بن حاتم بن ميمون، محمد بن حرب النشائى، أبو بكر محمد بن خلاد الباهلى، أبو بكر محمد بن ربح البزاز، محمد بن سعد العوفى، محمد بن سلام البيكندى، محمد بن الصباح الدولابى البزاز، محمد بن الصباح الجرجرائى، محمد بن عبادة الواسطى، محمد بن عبد الله بن المبارك المخرمى، محمد بن عبد الله بن نمير، محمد بن عبد الرحيم البزاز، أبو بكر محمد بن عبد الملك بن زنجويه، محمد بن عبد الملك الدقيقى، محمد بن عبيد الله بن المنادى، محمد بن عيسى بن حيان المدائنى، محمد بن عيسى النقاش، محمد بن قدامة الجوهرى، أبو موسى محمد بن المثنى، محمد بن مسلمة الواسطى، محمد بن موسى القطان، محمد بن وزير الواسطى، محمد بن يحيى بن أبى عمر العدنى، محمد بن يحيى الذهلى، محمد بن يوسف ابن الطباع، مخلد بن خالد الشعيرى، مطر بن الفضل، أبو سلمة موسى بن إسماعيل، موسى بن حزام الترمذى، مؤمل بن إهاب، ميمون بن الأصبغ النصيبى، نصر بن عاصم الأنطاكى، نصر بن على الجهضمى، نصر بن مهاجر المصيصى، هارون بن عبد الله الحمال، يحيى بن جعفر بن أبى طالب بن الزبرقان، يحيى بن جعفر البيكندى، يحيى بن حاتم العسكرى، يحيى بن حكيم المقوم، يحيى بن معين، يحيى بن موسى خت، يحيى بن يحيى النيسابوري، يعقوب بن إبراهيم الدورقى، يوسف بن موسى القطان.
 أقوال النقاد عنه: رتبته عند ابن حجر : ثقة متقن عابد و عند الذهبي : أحد الأعلام ، قال أحمد : حافظ متقن ، و قال ابن المدينى : ما رأيت أحفظ منه ، و قال العجلى : ثبت متعبد. و قال إسحاق بن منصور ، عن يحيى بن معين : ثقة. و قال على ابن المدينى : هو من الثقات. و قال العجلى : ثقة ، ثبت فى الحديث ، و كان متعبدا حسن الصلاة جدا ، و كان قد عمى ، كان يصلى الضحى ست عشرة ركعة بها من الجودة غير قليل. و قال أبو حاتم : ثقة ، إمام صدوق ، لا يسأل عن مثله. روي له البخاري، مسلم، أبو داود، ابن ماجه و الترمذي.
7. محمد بن عبادة
 إسمه: محمد بن عبادة بن البخترى الأسدى و قيل العجلى و قيل الباهلى ، أبو عبد الله و قيل أبو جعفر ، الواسطى، الطبقة: 11: أوساط الآخذين عن تبع الأتباع.
 شيوخه: إسحاق بن يوسف الأزرق، إسماعيل بن أبان الوراق، أبى أسامة حماد بن أسامة، شاذ بن يحيى الواسطى، عباءة بن كليب، عبد الملك بن قريب الأصمعى، مصعب بن سلام، موسى بن إسماعيل الجبلى، يزيد بن هارون، يعقوب بن إسحاق الحضرمى، يعقوب بن محمد الزهرى، أبى أحمد الزبيرى، أبى سفيان الحميرى.
 تلاميذه: البخارى، أبو داود، ابن ماجة، أحمد بن الحسن بن عبد الجبار الصوفى، أحمد بن محمد بن صالح المعروف بأحمد بن كعب الذارع الحافظ، أحمد بن محمد بن عبد الله بن صالح بن شيخ بن عميرة الأسدى، أحمد بن يحيى بن زهير التسترى، أسلم بن سهل الواسطى بحشل، الحسن بن أحمد بن الليث الرازى، الحسين بن إسحاق التسترى، الحسين بن عبد الله القطان الرقى، أبو بكر عبد الله بن أبى داود، عبد الرحمن بن أبى حاتم، على بن عبد الله بن مبشر الواسطى، عمر بن محمد بن بجير، محمد بن أبان الأصبهانى، محمد بن أحمد بن سعيد بن كساء الواسطى، أبو حاتم محمد بن إدريس الرازى، محمد بن إسحاق بن خزيمة، محمد بن العباس، محمد بن عبد الله بن سليمان الحضرمى، محمد بن مسلم بن وارة الرازى.
 أقوال النقاد عنه: رتبته عند ابن حجر: صدوق و عند الذهبي: قال أبو حاتم: صدوق. قال عبد الرحمن بن أبى حاتم : ثقة صدوق. و قال أبو داود: ثقة . روي له البخاري و أبو داود و ابن ماجه.
8. أبو داود
 إسمه: سليمان بن الأشعث بن إسحاق بن بشير بن شداد ( و قيل غير ذلك ) الأزدى السجستانى ، أبو داود ، الحافظ، الطبقة: 11: أوساط الآخذين عن تبع الأتباع، الوفاة : 275 هـ.
 شيوخه: إبراهيم بن بشار الرمادى، إبراهيم بن الحسن المصيصى، إبراهيم بن حمزة الرملى، إبراهيم بن حمزة الزبيرى، أبى ثور إبراهيم بن خالد الكلبى، إبراهيم بن زياد سبلان، إبراهيم بن سعيد الجوهرى، إبراهيم بن العلاء الزبيدى، إبراهيم بن أبى معاوية محمد بن خازم الضرير، إبراهيم بن محمد التيمى القاضى، إبراهيم بن مخلد الطالقانى، إبراهيم بن مروان بن محمد الطاطرى، إبراهيم بن المستمر العروقى، إبراهيم بن مهدى المصيصى، إبراهيم بن موسى الرازى الفراء، إبراهيم بن يعقوب الجوزجانى، أحمد بن إبراهيم الموصلى، أحمد بن إبراهيم الدورقى، أحمد بن سعيد الهمدانى، أحمد بن أبى شعيب الحرانى، أحمد بن صالح المصرى، أحمد بن عبد الله بن يونس اليربوعى، أبى الطاهر أحمد بن عمرو بن السرح المصرى، أحمد بن محمد بن حنبل، أحمد بن منيع البغوى، إسحاق بن إبراهيم الفراديسى، إسحاق بن راهويه، إسماعيل بن بشر بن منصور السليمى، أيوب بن محمد الوزان، بشر بن آدم البصرى، بشر بن عمار القهستانى، بشر بن هلال الصواف، أبى بشر بكر بن خلف، تميم بن المنتصر، جعفر بن مسافر التنيسى، حامد بن يحيى البلخى، حجاج بن الشاعر، الحسن بن أحمد بن أبى شعيب الحرانى، الحسن بن الربيع البورانى، الحسن بن على الخلال، الحسين بن عيسى البسطامى، أبى عمر حفص بن عمر الحوضى، أبى عمر حفص بن عمر الضرير، الحكم بن موسى القنطرى، حكيم بن سيف الرقى، حمزة بن نصير المصرى، حميد بن مسعدة، حيوة بن شريح الحمصى، خشيش بن أصرم النسائى، خلف بن هشام البزار، داود بن رشيد، داود بن شبيب، داود بن مخراق الفريابى، داود بن معاذ المصيصى، الربيع بن سليمان الجيزى، الربيع بن سليمان المرادى، أبى توبة الربيع بن نافع الحلبى، أبى خيثمة زهير بن حرب، زياد بن أيوب الطوسى، زياد بن يحيى الحسانى، زيد بن أخزم الطائى، سعيد بن سليمان الواسطى، سعيد بن شبيب الحضرمى، سعيد بن عبد الجبار الكرابيسى، سعيد بن عمرو الحضرمى الحمصى، سعيد بن منصور، سعيد بن يعقوب الطالقانى، سليمان بن حرب، أبى الربيع سليمان بن داود الزهرانى، سليمان بن عبد الرحمن التمار الطلحى، سليمان بن عبد الرحمن الدمشقى، سهل بن بكار الدارمى، سهل بن تمام بن بزيع، شاذ بن فياض، شجاع بن مخلد، شعيب بن أيوب الصريفينى، شيبان بن فروخ الأبلى، صالح بن سهيل النخعى الكوفى، صفوان بن صالح الدمشقى، عاصم بن النضر الأحول، عباد بن موسى الختلى، عبد الله بن جعفر البرمكى، عبد الله بن سعيد الأشج، أبى معمر عبد الله بن عمرو المنقرى المقعد، أبى بكر عبد الله بن محمد بن أبى شيبة، أبى جعفر عبد الله بن محمد النفيلى، عبد الله بن مسلمة القعنبى، عبد الأعلى بن حماد النرسى، عبد الرحمن بن عبيد الله الحلبى ، ابن أخى الإمام، عبد الرحمن بن المبارك العيشى، عبد الرحيم بن مطرف السروجى، أبى ظفر عبد السلام بن مطهر، عبد العزيز بن يحيى الحرانى، عبد الملك بن حبيب المصيصى، عبد الواحد بن غياث، عبد الوهاب بن نجدة الحوطى، عبدة بن سليمان المروزى، عبيد الله بن عمر القواريرى، عثمان بن محمد بن أبى شيبة، على بن الجعد الجوهرى، على ابن المدينى، عمرو بن عون الواسطى، عمرو بن مرزوق، عمران بن ميسرة، عياش بن الأزرق، عيسى بن إبراهيم البركى البصرى، غسان بن الفضل السجستانى، الفضل بن يعقوب الجزرى، أبى كامل الفضيل بن الحسين الجحدرى، الفضيل بن عبد الوهاب السكرى، قتيبة بن سعيد، قطن بن نسير الغبرى، كثير بن عبيد المذحجى الحمصى، محمد بن أحمد بن أبى خلف البغدادى، محمد بن إسحاق المسيبى، محمد بن بكار بن الريان، محمد بن بكار بن الزبير العيشى البصرى، محمد بن جعفر الوركانى، محمد بن سنان العوقى، محمد بن الصباح بن سفيان الجرجرائى، محمد بن الصباح الدولابى، أبى الجماهر محمد بن عثمان التنوخى، أبى كريب محمد بن العلاء، محمد بن أبى غالب القومسى، محمد بن كثير العبدى، محمد بن المنهال الضرير، محمد بن هشام بن أبى خيرة السدوسى، محمد بن الوزير الدمشقى، محمد بن الوزير المصرى، محمد بن يحيى بن خالد بن فارس الذهلى، محمد بن يوسف الزيادى، محمد بن يونس النسائى، محمود بن خالد السلمى، مخلد بن خالد الشعيرى البصرى، مسدد بن مسرهد، مسلم بن إبراهيم الأزدى، مصرف بن عمرو اليامى، معاذ بن أسد المروزى، المنذر بن الوليد الجارودى، منصور بن أبى مزاحم، مهدى بن حفص البغدادى، موسى بن إسماعيل التبوذكى، موسى بن عبد الرحمن الأنطاكى، مؤمل بن الفضل الحرانى، نصر بن عاصم الأنطاكى، نصير بن الفرج الثغرى، هارون بن سعيد الأيلى، هارون بن معروف البغدادى، هدبة بن خالد القيسى، هشام بن خالد الدمشقى، أبى الوليد هشام بن عبد الملك الطيالسى، أبى التقى هشام بن عبد الملك اليزنى، هشام بن عمار الدمشقى، هناد بن السرى التميمى الكوفى، هلال بن بشر البصرى، واصل بن عبد الأعلى الأسدى، أبى همام الوليد بن شجاع السكونى، وهب بن بقية الواسطى ، و لقبه وهبان، وهب بن بيان الواسطى ، نزيل مصر، يحيى بن إسماعيل الواسطى، يحيى بن أيوب المقابرى، يحيى بن حبيب بن عربى، يحيى بن حكيم المقوم، أبى سلمة يحيى بن خلف الباهلى الجوبارى، يحيى بن الفضل الخرقى البصرى، يحيى بن الفضل السجستانى، يحيى بن محمد بن السكن البزار، يحيى بن معين ، و عنه و عن أحمد بن حنبل أخذ علم الحديث، يزيد بن خالد بن موهب الهمدانى الرملى، يزيد بن عبد ربه الجرجسى، يعقوب بن إبراهيم الدورقى، يوسف بن موسى القطان، أبى حصين الرازى، أبى العباس القلورى.
 تلاميذه: الترمذى، إبراهيم بن حمدان بن إبراهيم بن يونس العاقولى، أبو الطيب أحمد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن الأشنانى البغدادى ، نزيل الرحبة أحد من روى عنه كتاب " السنن "، أبو حامد أحمد بن جعفر الأشعرى الأصبهانى، أبو بكر أحمد بن سلمان النجاد الفقيه، أبو عمرو أحمد بن على بن الحسن البصرى ، أحد من روى عنه كتاب " السنن "، أحمد بن محمد بن داود بن سليم، أبو سعيد أحمد بن محمد بن زياد ابن الأعرابى ، أحد من روى عنه كتاب " السنن "و له فيه فوت، أبو بكر أحمد بن محمد بن هارون الخلال الحنبلى، أحمد بن محمد بن ياسين الهروى، أحمد بن المعلى بن يزيد الدمشقى، أبو عيسى إسحاق بن موسى بن سعيد الرملى ، وراق أبى داود، إسماعيل بن محمد الصفار البغدادى، حرب بن إسماعيل الكرمانى، الحسن بن صاحب الشاشى، الحسن بن عبد الله الذارع، الحسين بن إدريس الأنصارى الهروى، زكريا بن يحيى الساجى، عبد الله بن أحمد بن موسى عبدان الجواليقى الحافظ ، قاضى الأهواز، أبو بكر عبد الله بن أبى داود (ابنه)، أبو بكر عبد الله بن محمد ابن أبى الدنيا، عبد الله بن محمد بن عبد الكريم الرازى ، ابن أخى أبى زرعة، عبد الله بن محمد بن يعقوب، عبد الرحمن بن خلاد الرامهرمزى، أبو الحسن على بن الحسن بن العبد الأنصارى ، أحد رواة " السنن، على بن عبد الصمد الطيالسى علان ماغمه، أبو محمد عيسى بن سليمان بن إبراهيم بن صالح بن شعيب بن طلحة بن عبد الله، ابن عبد الرحمن بن أبى بكر الصديق، أبو محمد الفضل بن العباس بن محمد بن عبد الملك بن أبى الشوارب القرشى البصرى، أبو بشر محمد بن أحمد بن حماد الدولابى الحافظ، أبو على محمد بن أحمد بن عمرو اللؤلؤى ، أحد من روى عنه " السنن " و " المراسيل و غير ذلك، أبو عبد الله محمد بن أحمد بن يعقوب المتوثى البصرى ، روى عنه كتاب " الرد على أهل القدر "، أبو بكر محمد بن بكر بن عبد الرازق بن داسة التمار ، أحد رواة " السنن "، أبو الحسين محمد بن جعفر بن محمد بن الحسن بن المستفاض الفريابى، أبو بكر محمد بن خلف بن المرزبان، أبو العباس محمد بن رجاء البصرى، أبو سالم محمد بن سعيد الأدمى، أبو بكر محمد بن عبد العزيز بن محمد بن الفضل الهاشمى المكى، أبو أسامة محمد بن عبد الملك بن يزيد الرواس ، روى عنه " السنن " و فاته منه، مواضع، أبو عبيد محمد بن على بن عثمان الآجرى الحافظ ، له عنه مسائل مفيدة، محمد بن مخلد بن حفص الدورى، محمد بن المنذر الهروى شكر، محمد بن يحيى بن مرداس، أبو بكر محمد بن يحيى الصولى، أبو عوانة يعقوب بن إسحاق الإسفرايينى الحافظ.
 أقوال النقاد عنه: رتبته عند ابن حجر : ثقة حافظ ، مصنف " السنن " و غيرها ، من كبار العلماء و عند الذهبي : الحافظ ، صاحب السنن ، ثبت حجة إمام عامل. و قال أبو حاتم بن حبان : أبو داود أحد أئمة الدنيا فقها و علما و حفظا و نسكا، و ورعا ، و اتقانا ، جمع و صنف و ذب عن السنن.
ث‌. نقد المتن
أولا نقارن مضمون المتن فظهر لنا هذا الحديث روي بالمعني و لكن وجدنا الزيادة (و لا تداووا بحرام) من طرق أبي داود. ولكن معناه صحيح (كما قال عبد المحسن العبد شارح سنن أبي داود)، ويشهد له ما جاء من الأحاديث التي تدل على عدم التداوي بالحرام، كحديث (إن الله لم يجعل شفاء أمتي فيما حرم عليها وحديث بن مسعود عند البخاري إن الله لم يجعل شفائكم فيما حرم عليكم). قال البيهقي هذا الحديث وحديث النهي عن الدواء الخبيث إن صحا محمولان على النهي عن التداوي بالمسكر والتداوي بالحرام من غير ضرورة ليجمع بينهما وبين حديث العرنيين. وقال بن رسلان في شرح السنن والصحيح من مذهب الشافعي جواز التداوي بجميع النجاسات سوى المسكر لحديث العرنيين في الصحيحين حيث أمرهم رسول الله صلى الله عليه و سلم بالشرب من أبوال الإبل للتداوي ، قال وحديث الباب محمول على عدم الحاجة بأن يكون هناك دواء غيره يغني عنه ويقوم مقامه من الطاهرات. قال الشوكاني ولا يخفى ما في هذا الجمع من التعسف فإن أبوال الإبل الخصم يمنع انصافها بكونها حراما أو نجسا وعلى فرض التسليم فالواجب الجمع بين العام وهو تحريم التداوي بالحرام وبين الخاص وهو الإذن بالتداوي بأبوال الإبل بأن يقال يحرم التداوي بكل حرام إلا أبوال الإبل هذا هو القانون الأصولى.
إذ و إن كان فيه الزيادة و لكنه لم يتارض بالأخر و له مقوي من الأحاديث الأخري التي لها معاني واحدة. و هذا الحديث لا يتعارض أيضا بالعقل السليم بل أنه يرغب الناس في بذل جهدهم لنيل الشفاء من السقم. و من أثر هذا الحديث رأينا المسلمين في العهد الذهبي مخصوصا من الفيلوسوف و الأطباء سعوا بكل جهدهم في إيجاد الأدوية التي لم يعرفوها الإنسان من قبلهم. و من ناحية "الفسيكولوجي" أن هذا الحديث ينبت الهماشة في نفوس الميض و يحرك الرغبة في الشفاء و التفاؤل. و إذا نظرنا إلي مضمون آيات القرآن سوف نجد الآيات التي تتكلم عن الشفاء مثل العسل فيه شفاء للناس (و لو كان ليس لكل دواء) ثم أن القرأن شفاء لما في الصدور و هو شفاء لأمراض القلوب، و هذا الحديث لا يتعارض بها.
ج‌. النتيجة
1. من ناحية السند نري أنه مرفوع متصل و رواته أبو الدرداء: صحابي جليل، أم الدرداء: ثقة فقيهة و هي من رواة البخاري. أبو عمران الأنصارى الشامى: صدوق. ثعلبة بن مسلم: مستور عند ابن حجر و لكن وثقه الذهبي و الذهبي معتبر و هو متوسط كما ابن حجر إذ نأخذ رتبته. إسماعيل بن عياش: صدوق عن رواية أهل بلده و مخلط في غيرهم و في هذا الطريق روي عن أهل بلده يعني ثعلبة ابن مسلم الخثعمي الشامي إذ نعتبره صدوقا و هو من رجال البخاري. يزيد بن هارون: ثقة متقن و هو من رجال البخاري، محمد بن عبادة: صدوق وهو من رجال البخاري، و أبو داود ثقة حافظ صاحب السنن. من هنا نستنبط أن سنده حسن لذاته ليس صحيحا لأن فيه ثعلبة بن مسلم.
2. من ناحية المتن نري أنه لا يتعارض بدلالة القرآن، و لا يتعارض بالأحاديث التي أقوي منه و لو كان فيه الزيادة ولكن معناه صحيح (كما قال عبد المحسن العبد شارح سنن أبي داود)، ويشهد له ما جاء من الأحاديث التي تدل على عدم التداوي بالحرام، كحديث (إن الله لم يجعل شفاء أمتي فيما حرم عليها وحديث بن مسعود عند البخاري إن الله لم يجعل شفائكم فيما حرم عليكم). و لا يتعارض بالعقل السليم الصحيح و الحواس و الواقع التاريخي، و يدل الأسلوب فيه علي خصوصية النبوة من الجوامع الكلمة و الفصاحة. من هنا نستنبط أن متنه صحيح.
بعد أن عملنا عملية نقد السند و المتن نأتي بالنتيجة أن هذا الحديث حسن لذاته.

















 المصدر في صناعة هذه المقالة ينقل من صفوير المكتبة الشاملة.

Tidak ada komentar:

Posting Komentar